أ. ٣. ٧ : هل هناك أناركيون دينيون؟

الترجمة الآلیة

——————-

نعم هناك.في حين أن معظم الأناركيين عارضوا الدين وفكرة الله باعتبارها معادية للإنسان بعمق ومبررا للسلطة والعبودية الدنيوية ، فإن بعض المؤمنين بالدين أخذوا أفكارهم إلى الاستنتاجات الأناركية. مثل كل الأناركيين ، جمع هؤلاء الأناركيون الدينيون معارضة للدولة مع موقف حرج فيما يتعلق بالملكية الخاصة وعدم المساواة. بمعنى آخر ، الأناركية ليست بالضرورة ملحدة. في الواقع ، وفقًا لجاك إلول ، يقود الفكر التوراتي مباشرة إلى الأناركية ، وهذا هو الموقفالسياسي المعادي الوحيد الذي يتفق مع المفكرين المسيحيين.” [مقتبس من بيتر مارشال ، مطالبة المستحيل ، ص. 75]

هناك العديد من أنواع الأناركية المختلفة المستوحاة من الأفكار الدينية. كما يلاحظ بيتر مارشال ، فإن أول تعبير واضح عن حساسية الأناركية يمكن أن يعزى إلى الطاويين في الصين القديمة منذ حوالي القرن السادس قبل الميلادو البوذية ، وخاصة في شكلها زن ، … … قوي. الروح التحررية “. [ المرجع. سيت. ، ص.53 و ص. 65] البعض ، مثل الناشط المناهض للعولمة ستارهاوك ، يجمع بين أفكارهم الأناركية وتأثيرات باغان والروحانية. ومع ذلك ، فإن الأناركية الدينية عادة ما تأخذ شكل الأناركية المسيحية ، والتي سنركز عليها هنا.

يأخذ الأناركيون المسيحيون كلمات يسوع بجدية إلى أتباعه بأن الملوك والحكام لديهم هيمنة على الرجال ؛ فلن يكون هناك مثل هذا بينكم“. وبالمثل ، فإن قول بولس القائل لا توجد سلطة إلا الله قد انتهى إلى نهايته الواضحة مع إنكار سلطة الدولة داخل المجتمع. وهكذا ، بالنسبة للمسيحي الحقيقي ، فإن الدولة تغتصب سلطة الله والأمر متروك لكل فرد ليحكم نفسه ويكتشف أنه (لاستخدام عنوان كتاب تولستوي الشهير) فإن مملكة الله هي بداخلك .

وبالمثل ، فإن الفقر الطوعي ليسوع ، وتعليقاته على الآثار الفاسدة للثروة والادعاء التوراتي بأن العالم قد تم إنشاؤه من أجل التمتع بالبشرية المشتركة ، قد اتخذت جميعها كأساس لنقد اشتراكي للملكية الخاصة والرأسمالية. في الواقع ، كانت الكنيسة المسيحية المبكرة (التي يمكن اعتبارها حركة تحرير العبيد ، على الرغم من أنها اختيرت لاحقًا في دين الدولة) تستند إلى المشاركة الشيوعية في السلع المادية ، وهو موضوع ظهر باستمرار داخل الحركات المسيحية الراديكالية مستوحاة ، بلا شك ، من خلال تعليقات مثل كل ما كان يعتقد أنهما كانا معًا ، وكان كل شيء مشتركًا ، وباعوا ممتلكاتهم وسلعهم ، وافترقوها جميعًا ، وفقًا لما يحتاج إليه كل إنسان وإن كثيرين ممن آمنوا كانوا من قلب واحد ونفس واحدة ، لم يقل أحد منهم أن كل الأشياء التي كان يمتلكها هي ملكه ؛ لكن كان لديهم كل الأشياء المشتركة“. (أعمال الرسل ، ٢: ٤٤ ، ٤٥ ؛ ٤: ٣٢)

مما لا يثير الدهشة ، أن الكتاب المقدس كان سيُستخدم للتعبير عن طموحات التحرريين الراديكالية للمضطهدين ، والتي ، في أوقات لاحقة ، كانت ستتخذ شكل المصطلحات الأناركية أو الماركسية). كما يلاحظ Bookchin في مناقشته لإسهامات المسيحية في إرث الحرية، ” [ب] أنتج عدم المطابقة ، و conventicles الهرطقة ، وقضايا السلطة على الشخص والمعتقد ، المسيحية خلقت ليس مجرد البابوية الاستبدادية المركزية ، ولكن أيضا جدا التناقض: أناركية شبه دينية. “ وهكذا يمكن تقسيم رسالة المسيحية المختلطة إلى نظامين عقيديين ومتضاربين للغاية من الإيمان. من جهة ، كانت هناك رؤية راديكالية ونشطة وشيوعية وتحررية للحياة المسيحية وعلى الجانب الآخر ، كانت هناك رؤية متحفظة وهادئة وغير مادية وتسلسل هرمي“. [ بيئة الحرية ، ص. 266 وصفحات 274-5]

وعليه ، فإن تعليقات رجل الدين جون بول عن المساواة (كما نقل عنها بيتر مارشال [ المرجع السابق ، ص 89]) خلال ثورة الفلاحين عام 1381 في إنجلترا:

عندما انحرف آدم وحواء ،
من كان الرجل المحترم؟

يتضمن تاريخ الأناركية المسيحية بدعة الروح الحرة في العصور الوسطى ، والعديد من ثورات الفلاحين وقائلون بتجديد عماد في القرن السادس عشر. ظهر التقاليد التحررية داخل المسيحية مرة أخرى في القرن الثامن عشر في كتابات ويليام بليك وتوصل الأمريكي آدم بالو إلى استنتاجات أناركية في اشتراكيته المسيحية العملية في عام 1854. ومع ذلك ، أصبحت الأناركية المسيحية خيطًا محددًا بوضوح للحركة الأناركية مع عمل المؤلف الروسي الشهير ليو تولستوي.

تولى تولستوي رسالة الإنجيل على محمل الجد ، واعتبر أن المسيحي الحقيقي يجب أن يعارض الدولة. من قراءته للكتاب المقدس ، توصل تولستوي إلى استنتاجات ة:

الحكم يعني استخدام القوة ، واستخدام القوة يعني القيام به لمن يتم استخدام القوة ، وما لا يحب وما الذي يستخدم القوة بالتأكيد لا يحب القيام به لنفسه. وبالتالي يعني الحكم فعل الآخرين بما لا ينبغي لنا فعله بالنسبة لنا ، وهذا هو ، والخطأ “. [ ملكوت الله في داخلك ، ص. 242]

وبالتالي يجب على المسيحي الحقيقي الامتناع عن حكم الآخرين. من هذا الموقف المناهض للإحصائيات ، جادل بشكل طبيعي لصالح مجتمع منظم ذاتيا من الأسفل:

لماذا تعتقد أن الأشخاص غير الرسميين لا يستطيعون ترتيب حياتهم لأنفسهم ، كما يمكن للأشخاص الحكوميين أن يرتبوها ولا لأنفسهم بل للآخرين؟[ عبودية عصرنا ، ص. 46]

وهذا يعني أنه لا يمكن تحرير الناس إلا من العبودية عن طريق إلغاء الحكومات“. [ المرجع. سيت. ، ص.49] حث تولستوي على اتخاذ إجراءات غير عنيفة ضد الاضطهاد ، ورأى أن التحول الروحي للأفراد هو مفتاح خلق مجتمع أناركي. كما يقول ماكس نيتلاو ، الحقيقة الكبرى التي أكد عليها تولستوي هي أن إدراك قوة الخير والخير والتضامن وكل ما يسمى الحب يكمن داخلنا ، وأنه يمكن ويجب أن يستيقظ ، تطورت وتمارس في سلوكنا. ” [ تاريخ قصير من الأناركية ، ص. 251-2] بشكل غير مفاجئ ، اعتقد تولستوي أن الأناركيين على حق في كل شيء فهم مخطئون فقط في التفكير في أن الأنارکی يمكن أن تنشأ عن الثورة. ” [مقتبس من بيتر مارشال ، مرجع سابق. سيت. ، ص. 375]

مثل كل الأناركيين ، كان تولستوي ينتقد الملكية الخاصة والرأسمالية. وقد أعجب برودون بشدة وتأثر به بشدة ، حيث اعتبر أن ممتلكات الأخير هي السرقة باعتبارها حقيقة مطلقةمن شأنها البقاء على قيد الحياة طالما البشرية“. [مقتبسة من جاك هايوارد ، بعد الثورة الفرنسية ، ص. 213] مثله مثل هنري جورج (الذي كان لأفكار برودون ، مثل أفكاره ، تأثير قوي عليه) عارض الملكية الخاصة في الأرض ، بحجة أنه لم يكن للدفاع عن الممتلكات التي هبطت ، وما ترتب عليها من ارتفاع في السعر ، لكان الناس لا تكون مزدحمة في هذه المساحات الضيقة ، ولكن ستنتشر على الأرض الحرة التي لا يزال هناك الكثير في العالم “. علاوة على ذلك،في هذا النضال [من أجل ملكية الأرض] ، ليس هؤلاء الذين يعملون في الأرض ، بل أولئك الذين يشاركون في عنف الحكومة ، هم الذين يتمتعون بالميزة“. وهكذا ، أدرك تولستوي أن حقوق الملكية في أي شيء خارج عن الاستخدام تتطلب عنف الدولة لحمايتها لأن الحيازة تحظى دائمًا بالحماية من العرف والرأي العام ومشاعر العدالة والمعاملة بالمثل ، ولا تحتاج إلى الحماية بالعنف“. [ عبودية عصرنا ، ص. 47] في الحقيقة ، يقول:

هناك عشرات الآلاف من الأفدنة من أراضي الغابات التي يمتلكها مالك واحد في حين أن آلاف الأشخاص القريبين لا يملكون الوقود يحتاجون إلى الحماية بالعنف. وكذلك ، فإن المصانع والأشغال التي تعرضت فيها عدة أجيال من العمال للاحتيال ولا تزال يتم الاحتيال على مئات الآلاف من بوشل الحبوب ، الذي ينتمي لمالك واحد ، الذي أعاقهم للبيع بثلاثة أضعاف في وقت المجاعة “. [ المرجع. سيت. ، ص 47-8]

كما هو الحال مع الأناركيين الآخرين ، أدرك تولستوي أنه في ظل الرأسمالية ، فإن الظروف الاقتصادية تجبر [العامل] على الذهاب إلى العبودية المؤقتة أو الدائمة لرأسمالي وهكذا تكون مضطرة لبيع حريته“. ينطبق هذا على كل من العمال الريفيين والحضريين ، لأن عبيد زماننا ليسوا فقط أيدي أصحاب المصانع وورش العمل ، الذين يجب عليهم بيع أنفسهم بالكامل إلى طاقة المصنع وأصحاب المسابك من أجل الوجود ؛ بل جميع المزارعين تقريبًا العمال عبيد ويعملون دون توقف على زراعة ذرة أخرى في حقل آخر “. مثل هذا النظام لا يمكن الحفاظ عليه إلا عن طريق العنفأولاً ، تؤخذ ثمار كدحهم بصورة غير عادلة وبصورة عنيفة من العمال ، ومن ثم يتدخل القانون ، وهذه المواد ذاتها التي تم أخذها من العمال بصورة غير عادلة وبواسطة العنف هي الملكية المطلقة من سرقهم “. [ المرجع. سيت. ، ص.34 ، ص. 31 و ص. 38]

جادل تولستوي بأن الرأسمالية أفراد مدمرون معنويا وجسديا وأن الرأسماليين كانوا سائقي العبيد“. لقد اعتبر أنه من المستحيل على مسيحي حقيقي أن يكون رأسماليًا ، لأن الصانع هو الرجل الذي يتألف دخله من قيمة محرومة من العمال ، ويستند احتلاله بالكامل إلى العمل القسري وغير الطبيعي ، وبالتالي ، يجب عليه أولاً التخلي عن تخريب حياة البشر من أجل ربحه “. [ ملكوت الله في داخلك ، ص. 338 و ص. 339] مما لا يثير الدهشة ، أن تولستوي جادل بأن التعاونيات كانت النشاط الاجتماعي الوحيد الذي يمكن أن يشارك فيه شخص أخلاقي يحترم نفسه ولا يريد أن يكون طرفًا في العنف“. [مقتبس من بيتر مارشال ، مرجع سابق.سيت. ، ص. 378]

لذلك ، بالنسبة لتولستوي ، الضرائب ، أو امتلاك الأراضي أو الممتلكات في مواد الاستخدام أو في وسائل الإنتاج تنتج العبودية في عصرنا“. ومع ذلك ، فقد رفض الحل الاشتراكي للدولة للمشكلة الاجتماعية لأن السلطة السياسية ستخلق شكلا جديدا من أشكال العبودية على أنقاض القديم. وذلك لأن السبب الأساسي للرق هو التشريع: حقيقة أن هناك أشخاص لديهم القدرة على سن القوانين“. وهذا يتطلب عنفًا منظمًا يستخدمه الأشخاص الذين يتمتعون بالسلطة ، من أجل إجبار الآخرين على الامتثال للقوانين التي وضعوها (الأقوياء) – وبعبارة أخرى ، للقيام بالإرادة“. إن تسليم الحياة الاقتصادية إلى الدولة يعني ببساطةسيكون هناك أشخاص سيتم منحهم السلطة لتنظيم كل هذه الأمور. بعض الناس سيقررون هذه الأسئلة ، والبعض الآخر سوف يطيعها“. [تولستوي ، مرجع سابق. سيت. ، ص.40 ، ص. 41 ، ص. 43 و ص. 25- لقد صدق أن الشيء الوحيد الذي سيحدث مع انتصار الماركسية هو أن يتم الاستبداد. والآن ، فإن الرأسماليين يحكمون ، لكن بعد ذلك سيحكم مدراء الطبقة العاملة“. [مقتبسة من مارشال ، مرجع سابق. سيت. ، ص. 379]

من معارضته للعنف ، يرفض تولستوي الملكية العامة والخاصة على حد سواء ، وحث التكتيكات السلمية على إنهاء العنف داخل المجتمع وخلق مجتمع عادل. بالنسبة لتولستوي ، لا يمكن تدمير الحكومة إلا برفض جماعي للطاعة ، وعدم المشاركة في عنف حكومي وفضح احتيال الدولة إلى العالم. ورفض فكرة أن القوة يجب أن تستخدم لمقاومة أو إنهاء قوة الدولة. وبكلمات Nettlau ، أكد مقاومة الشر ، ولإحدى طرق المقاومة بالقوة النشطة أضاف طريقة أخرى: المقاومة من خلال العصيان ، القوة السلبية. [ المرجع. سيت. ، ص.251] في أفكاره عن مجتمع حر ، تأثر تولستوي بوضوح بالحياة الريفية الروسية وكان يهدف إلى مجتمع قائم على الفلاحين من الأراضي الجماعية ، والحرفيين والتعاونيات الصغيرة. ورفض التصنيع باعتباره نتاج عنف الدولة ، بحجة أن تقسيم العمل كما هو موجود الآن سوف يكون مستحيلاً في مجتمع حر“. [تولستوي ، مرجع سابق. سيت. ، ص. 26]

كان لأفكار تولستوي تأثير قوي على غاندي ، الذي ألهم زملائه مواطنيه باستخدام المقاومة اللاعنفية لطرد بريطانيا من الهند. علاوة على ذلك ، فإن رؤية غاندي للهند الحرة باعتبارها اتحادًا للفلاحين تشبه رؤية تولستوي الأناركية لمجتمع حر (على الرغم من أنه يجب علينا التأكيد على أن غاندي لم يكن أنارکيًا). في المجموعة العمالية الكاثوليكية في الولايات المتحدة أيضا تأثر بشكل كبير من قبل تولستوي (وبرودون)، كما كان دوروثي يوم من دعاة السلام المسيحي قوي وال الذي أسس في عام 1933. ويمكن العثور على تأثير تولستوي والأناركية الدينية في العلبة العام أيضا في التحرير علم اللاهوتحركات في أمريكا اللاتينية والجنوبية تجمع بين الأفكار المسيحية والنشاط الاجتماعي بين الطبقة العاملة والفلاحين (على الرغم من أننا يجب أن نلاحظ أن لاهوت التحرير مستوحى بشكل عام من أفكار الدولة الاشتراكية بدلاً من الأفكار الأناركية).

إذن هناك تقليد للأقلية داخل الأناركية يستخلص الاستنتاجات الأناركية من الدين. ومع ذلك ، كما أشرنا في القسم أ. 20-20 ، يختلف معظم الأناركيين ، بحجة أن الأناركية تعني الإلحاد وليس من قبيل الصدفة أن الفكر التوراتي ، تاريخياً ، مرتبط بالتسلسل الهرمي والدفاع عن الحكام الدنيويين. وهكذا فإن الغالبية العظمى من الأناركيين كانوا ولا يزالون ملحدين ، لأن العبادة أو التبجيل بأي كائن ، طبيعي أو خارق للطبيعة ، سيكون دائمًا شكلًا من أشكال إخضاع الذات واستعبادها التي ستؤدي إلى الهيمنة الاجتماعية. كما يكتب [Bookchin]: “في اللحظة التي يسقط فيها البشر على ركبهم قبل أي شيءأعلى من أنفسهم ، سيكون التسلسل الهرمي قد حقق النصر الأول على الحرية“. [براين موريس ،البيئة والأناركية، ص. 137] وهذا يعني أن معظم الأناركيين يتفقون مع باكونين أنه إذا كان الله موجودًا ، فسيكون من الضروري ، من أجل حرية الإنسان وكرامته ، إلغاؤه. بالنظر إلى ما يقوله الكتاب المقدس ، يعتقد القليل من الأناركيين أنه يمكن استخدامه لتبرير الأفكار التحررية بدلاً من دعم الأفكار الاستبدادية وليسوا مندهشين من أن الجانب الهرمي للمسيحية قد ساد في تاريخه الطويل (والقمعي عمومًا).

يشير الأناركيون الملحدون إلى حقيقة أن الإنجيل معروف بكونه يدافع عن جميع أنواع الإساءات. كيف التوفيق بين المسيحيين هذا؟ هل هم مسيحيون أولاً أم أناركيون؟ مساواة أم تمسك بالكتاب المقدس؟ بالنسبة للمؤمن ، لا يبدو أي خيار على الإطلاق. إذا كان الإنجيل هو كلمة الله ، فكيف يمكن لل أن يدعم المواقف الأكثر تطرفًا التي يدعيها في الوقت الذي يدعي فيه الإيمان بالله وسلطته وقوانينه؟

على سبيل المثال ، لن تطبق أي دولة رأسمالية قانون عدم العمل على قانون السبت الذي يعرضه الكتاب المقدس. لقد كان معظم الرؤساء المسيحيين سعداء بإجبار زملائهم المؤمنين على العمل في اليوم السابع على الرغم من عقوبة التورم بالرجم بالحجارة حتى الموت ( ستُنفذ ستة أيام ، ولكن في اليوم السابع سيكون لك يوم مقدس) سبت للرب: كل من يعمل فيه يهلك.خروج 35: 2). هل سيدافع الأناركي المسيحي عن هذه العقوبة لخرقه قانون الله؟ وبالمثل ، فإن الأمة التي سمحت للمرأة بالرجم بالحجارة حتى الموت لأنها ليست عذراء في ليلة زفافها ، ستعتبر بحق شرًا تمامًا. لكن هذا هو المصير المحدد في الكتاب الجيد” (تثنية 22: 13-21). هل تعتبر ممارسة الجنس قبل الزواج من قبل النساء جريمة كبرى من قبل أناركي مسيحي؟ أو ، في هذا الصدد ، ينبغي أن يعاني الابن العنيد والمتمرد ، الذي لن يطيع صوت والده ، أو صوت والدته، من مصير وجود جميع رجال مدينته …. الحجارة ، أنه يموت ؟ (تثنية 21: 18-21) أو أي شيء من معاملة الكتاب المقدس للنساء: زوجات ، تقدم أنفسكم إلى أزواجهن.”(كولوسي 3: 18) كما يُطلب منهم الصمت في الكنائس“. (أنا كورنثوس 14: 34-35). ذكر حكم الذكور صراحة: أود أن أعرف أن رأس كل رجل هو المسيح ؛ ورأس المرأة هو الرجل ؛ ورئيس المسيح هو الله“. (أنا كورنثوس 11: 3)

من الواضح أن ال المسيحي يجب أن يكون انتقائيًا بدرجة عالية مثل المؤمنين غير الأناركيين عندما يتعلق الأمر بتطبيق تعاليم الإنجيل. نادراً ما يعلن الأغنياء عن الحاجة إلى الفقر (على الأقل لأنفسهم) ويبدو أنهم سعداء بنسيان (مثل الكنائس) الصعوبة التي يبدو أن الرجل الغني قد دخل فيها إلى الجنة ، على سبيل المثال. يبدو أنهم سعداء بتجاهل تحذيرات يسوع القائلة إذا كنت تريد أن تكون كاملاً ، فقم ببيعها وأرسلها للفقراء ، وسيكون لك كنز في الجنة: تعال وتبعني“. (متى 19:21). لا يطبق أتباع اليمين المسيحي هذا الأمر على قادتهم السياسيين ، أو ، في هذا الصدد ، على قادتهم الروحيين. قليلون هم الذين يطبقون المثل القائل أعط كل إنسان يسأل عنك ؛ ولمن يسلب سلعك ، لا يسألهم مرة أخرى“.(لوقا 6:30 ، كرر في ماثيو 5:42) ولا يربطون كل الأشياء المشتركةكما مارسها المؤمنون المسيحيون الأوائل. (كتاب أعمال الرسل ٤: ٣٢) إذا كان المؤمنون غير الأناركيين يُعتبرون متجاهلين تعاليم الإنجيل من قبل الأنارکیین ، يمكن قول الشيء نفسه عن هؤلاء الذين يهاجمونهم.

علاوة على ذلك ، فإن فكرة أن المسيحية هي أساسًا أناركية يصعب التوفيق بينها وبين تاريخها. لقد استخدم الكتاب المقدس للدفاع عن الظلم أكثر بكثير مما كان عليه لمحاربته. في البلدان التي تتمتع فيها الكنائس بسلطة سياسية بحكم الواقع ، كما هو الحال في أيرلندا ، وفي أجزاء من أمريكا الجنوبية ، وفي إسبانيا في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين وما إلى ذلك ، فإن الأناركيين عادة ما يكونون معارضين بشدة للدين لأن الكنيسة لديها القدرة على قمع المعارضة والطبقة. صراع. وبالتالي فإن الدور الفعلي للكنيسة يكذب الادعاء بأن الكتاب المقدس هو نص أناركي.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر معظم الأناركيين الاجتماعيين أن النزعة السلمية التولستوية عقائدية ومتطرفة ، ويرون الحاجة (أحيانًا) للعنف لمقاومة شرور أكبر. ومع ذلك ، فإن معظم الأناركيين يتفقون مع تولستويانس على الحاجة إلى التحول الفردي للقيم كجانب رئيسي في خلق مجتمع أناركي وعلى أهمية اللاعنف كتكتيك عام (على الرغم من أننا يجب أن نشدد على أن القليل من الأناركيين يرفضون تمامًا استخدام العنف في الدفاع عن النفس ، عندما لا يتوفر خيار آخر).

وەڵامێک بنووسە

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  گۆڕین )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  گۆڕین )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  گۆڕین )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  گۆڕین )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.